الاحد - 20 ابريل 2014

ملخص اهداف مباراة بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند 2-1 نهائي دوري ابطال اوروبا 2013

ملخص اهداف مباراة بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند 2-1 نهائي دوري ابطال اوروبا 2013
التاريخ: الاحد : 26-05-2013 الساعة : 12:56 صباحاً
الكاتب: اليوم نيوز
المصدر : Kooora

أنهى بايرن ميونيخ عقدة نهائي الدوري الكبير وإقتنص لقب دوري أبطال أوروبا من غريمه بروسيا دورتموند بعدما فاز عليه بنتيجة 2-1 في المباراة التي أقيمت بينهما بملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية، الذي شهد إحتفالية بالسهام والدروع بين أشخاص يرتدون ملابس الفريقين ، قبل بدء أول نهائي ألماني خالص للتشامبيونز أحرز للبايرن ماندزوكيتش الدقيقة (60) وروبن الدقيقة (89) ولبروسيا جوندوجان الدقيقة (68).

جاءت المباراة حماسية من الفريقين ، وتليق بنهائي دوري ابطال اوروبا ،وتألق فيها الحارسين نوير وفايدنفلر ، وشهد الشوط الأول مجموعة من الفرص المهدرة من كلا المتنافسين ، وتبادلا السيطرة على مجرياته وكان دورتموند الأخطر في النصف الأول منه .. بينما إستعاد بايرن بريقه في الربع ساعة الأخيرة منه وكان البايرن أخطر في معظم أوقات الشوط الثاني الذي شهد الهدفين .

الثالثة ثابتة هكذا أعلنها نجوم البافاري بعد خسارتهم في نهائي 2010 من الإنتر بهدفين ثم أضاعوا فرصة الفوز على تشيلسي في نهائي العام الماضي بملعبهم ليقتنصوا اللقب هذا العام منهين عقدة نهائي التشامبيونز .

يوب هاينكس المدير الفني لبايرن ميونيخ ، دخل اللقاء وهو يعلم أن هزيمته في النهائي الثاني على التوالي يعني فشله ، ولذلك لعب بطريقته الهجومية 4-2-3-1 بتقدم ماندزوكيتش في المقدمة ، ومن خلفه الثلاثي ريبيري من الجهة اليسرى ، ومولر في المنتصف ، وروبن في الجبهة اليمنى .

أما يورجن كلوب المدير الفني لبروسيا دورتموند ، فلم تختلف طموحاته عن منافسه حيث أراد تكرار إنجاز 1997 للفريق ، ولعب بطريقته المعتادة 4-2-3-1 بتقدم الهداف ليفاندوفسكي في المقدمة ، ومن خلفه الثلاثي جروسكروتز وريوس وبواشتشيكوفيسكي .

الحذر والقلق من تلقي هدف مبكر كان شعار الفريقين منذ البداية ، وإن كان الضغط القوي بطول الملعب قد منح دورتموند السيطرة على مجريات اللقاء في الدقائق الأولى ، ولكن دون خطورة حقيقية على مرمى بايرن الذي غاب لاعبوه عن مستواهم المعهود في الربع ساعة الأولى ، وإستسلموا للضغط المتواصل من منافسهم .

وضح أن المباراة تكتيكية بين هاينكس وكلوب نظرا لمعرفة كل فريق بنقاط قوة وضعف خصمه للمواجهات العديدة بينهما في البوندزليجا .. وتفوق كلوب في البداية حيث سيطر على أجواء اللقاء من خلال التحرك الجماعي للفريق ككتلة واحدة في الهجوم والدفاع .. وأعلن الهداف ليفاندوفسكي عن نفسه في الدقيقة 14 بتسديدة متقنة ، حولها نوير حارس البايرن لركنية بصعوبة ، وعاد الحارس لإرتداء قفاز الإجادة بعدها بدقيقة ، وأنقذ تسديدة بواشتشيكوفيسكي .

عانى الفريق البافري هجوميا ، نظرا للرقابة اللصيقة التي فرضها بيسززك وهومليس مدافعي بروسيا على مفاتيح لعب البايرن ريبيري وروبن من الجهتين اليسرى واليمنى ، بينما غاب مولر في منتصف الملعب بسبب عودته لمعاونة محوري الإرتكاز في التصدي للهجمات .. وكان الظهور الهجومي الأول للبايرن في الدقيقة 26 من خلال رأسية ماندزوكيتش ، وحولها فايدنفلر حارس بروسيا لركنية بصعوبة .

إستعاد البايرن خطورته في الربع ساعة الأخير من الشوط ، بعدما هرب لاعبوه من الرقابة المفروضة عليهم ، وخاصة روبن الذي نجح في الإختراق من الجهة اليمنى ، وإنفرد في الدقيقة 30 أثر تمريرة بينية متقنة من مولر ، ولكن الحارس المتألق فايدنفلر أغلق زاوية التسديد جيدا ، وإصطدمت الكرة به وتحولت لركنية .

بعدها بخمس دقائق رد ليفاندوفسكي بإنفراد ، ولكنه سدد في جسد نوير حارس بايرن ، ثم إنفرد روبن غير الموفق مرة أخرى في الدقيقة 43 ، ولكنه سدد في وجه حارس بروسيا ليعتبر النصف الأول من المباراة شوط الحارسين اللذان تألقا لينتهي الشوط بالتعادل السلبي .

بدأ شوط المدربين بنفس تشكيل الشوط الأول ، مما يدل على إقتناع هاينكس وكلوب بقدرة الاَساسيين على حسم الأمور .. وعلى عكس الشوط الأول سيطر البايرن على الدقائق الأولى من هذا الشوط ووضحت رغبتهم القوية في حسم الأمور مستغلين سرعة ومهارة اللاعبين .

الإستراتيجية الهجومية لهاينكس إعتمدت على الطرفين ريبيري من اليسار وروبن من اليمين مستغلا سرعتهما ومهارتهما وهو ما فطن له كلوب منذ البداية وفرض رقابة لصيقة عليهما ولكنها لم تكن كافية لإيقاف خطورتهما .. بينما الإستراتيجية الهجومية لدورتموند جاءت من خلال التحرك الهجومي ككتلة واحدة معتمدا على الأداء الجماعي السريع للاعبيه .

إرتفعت وتيرة الأداء الهجومي للبايرن وضغطوا بقوة على دفاعات دورتموند ، ولم تحول رأسية مارتينيز ركنية روبن بدقة فمرت خارج المرمى ، وفي الدقيقة 60 مرر ريبيري بينية متقنة لروبن الذي دخل للعمق مررها عرضية ، لتصل لماندزوكيتش الذي لم يجد صعوبة في إيداعها المرمى ، محرزا هدف التقدم للبافاري .

لم يكن الهدف محبطا لبروسيا الذي إندفع للهجوم من جديد بغية إحراز هدف التعادل سريعا ، وهو ما تحقق لهم سريعا وتحديدا في الدقيقة 68 عندما إخترق ريوس دفاعات البايرن ، ولم يجد دانتي حلا سوى عرقلته داخل منطقة الجزاء ، إحتسبها الإيطالي ريزولي حكم اللقاء ركلة جزاء ، سددها جوندوجان على يسار نوير محرزا هدف التعادل .

أشعل هدف التعادل أجواء اللقاء ، وهاجم كل فريق بغية التقدم وإن كان الفريق البافاري أخطر ، ففي الدقيقة 72 إنفرد مولر مراوغا الحارس فايدنفلر وأرسلها في إتجاه المرمى ، لتنشق الأرض عن سوبوتيتش ، وأخرجها قبل أن تسكن الشباك أو تصل للمتابع روبن .. وبعدها بأربع دقائق سدد ألابا مدافع بايرن قذيفة قوية أنقذها حارس دورتموند بصعوبة .

سيطر البايرن على الدقائق الأخيرة من اللقاء ، وحاصر لاعبو دورتموند في منتصف ملعبهم ، وسط هجمات مرتدة سريعة من بروسيا ، ولكنها لم تحمل نفس خطورة الفريق البافاري الذي كاد أن يسجل في الدقيقة 87 من تسديدة شفاينشتايجر ولكن الحارس المتألق فايدنفلر حولها لركنية وللكن روبن لم يستسلم وفي الدقيقة 89 أحرز هدف التقدم والبطولة عندما إنفرد من كعبية ريبيري وسددها على يسار الحارس ليتنفس عشاق البافاري الصعداء وينتهي اللقاء بتتويج بايرن باللقب .

مشاهدة اهداف مباراة بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند تعليق عصام الشوالي:


القسم : رياضة
  • تعليقات الفيس بوك
  • أحدث المواضيع
  • مواضيع مميزة
تابعنا على موقع الفيس بوك
...