الاحد - 20 ابريل 2014

ملخص واهداف مباراة ريال مدريد وبروسيا دورتموند 2-0 دوري ابطال اوروبا

ملخص واهداف مباراة ريال مدريد وبروسيا دورتموند 2-0 دوري ابطال اوروبا
التاريخ: الثلاثاء : 30-04-2013 الساعة : 11:55 مساءً
الكاتب: ElGazar

 

قام نادي بروسيا دورتموند الألماني بخطف بطاقة التأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا من ريال مدريد رغم هزيمته 2-0 في المباراة التي أقيمت بين الفريقين ، بملعب سانتياجو برنابيو معقل الميرينجي ، في إياب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا وكانت نتيجة الذهاب قد إنتهت لصالحه 4-1 .. ويكتفي الريال بالوصول لهذه المرحلة مثل العام الماضي

جاءت الدقائق العشرة الأخيرة من اللقاء لتعكس جنون كرة القدم حيث أحرز بنزيمة الهدف الأول (د82) وأضاف راموس الهدف الثاني (د88) ليضع دورتموند في مأزق خلال الدقائق الأخيرة .
الميرينجي هاجم بقوة في الدقائق العشرين الأولى والعشر دقائق الأخيرة من اللقاء ونجح في تحقيق الفوز على بروسيا للمرة الأولى هذا العام بعدما فشل في ذلك خلال 3 مباريات .
العبقري البرتغال جوزيه مورينيو المدير الفني للريال ، نظر للمباراة كمعركة للدفاع عن كبريائه الشخصي ، وكبرياء فريقه حيث فشل في الفوز على غريمه كلوب خلال ثلاثة لقاءات هذا العام ، وبحث عن إحراز ثلاثة أهداف للصعود لنهائي دوري الأبطال ، فلعب بطريقته المعتادة 4-2-3-1 بتقدم هيجوين ، ومن خلفه الثلاثي دي ماريا من الجهة اليمنى ، وأوزيل من المنتصف ، ورونالدو في الجبهة اليسرى.
أما العنيد الألماني يورجن كلوب المدير الفني لدورتموند ، دخل اللقاء بحذر رغم تفوقه 4-1 في لقاء الذهاب ، لعلمه بقوة غريمه وقدرته على قلب الطاولة إذا وقف الحظ بجواره ، ولذلك لعب بنفس طريقة غريمه 4-2-3-1 بتقدم صاحب رباعية الذهاب ليفاندوفسكي في المقدمة ، ومن خلفه ريوس وجوتزه وبواشتشيكوفسكي .

دخل الريال اللقاء ضاغطاً بقوة منذ البداية ، في محاولة لخطف هدف مبكر يسهل من مهمته نسبيا ، ويعطي دفعة معنوية للاعبيه ، وكاد هيجوين أن يحقق ذلك في الدقيقة الرابعة عندما إستلم تمريرة بينية من أوزيل ، إنفرد على أثرها برومان فايدنفلر حار بروسيا ، ولكنه سدد في قدمه لتتحول لركنية .

لم يكن الأمر سهلا للريال أمام الإستراتيجية التي لعب بها كلوب ، حيث أدرك أن المعركة الحقيقية ستكون في منتصف الملعب ، ولذلك لعب ضاغطا من خط المنتصف على لاعبي النادي الملكي ، ووضحت تعليماته بعدم ترك مساحات خالية للنادي الملكي الذي يجيد الأداء فيها ، أما التكتيك الهجومي لدورتموند فجاء بالإعتماد على الهجمات السريعة ، وإستغلال سرعة ومهارة ليفاندوفسكي .
رغم التكتيك الألماني الذي إعتمد على غلق المساحات ، إلا أن نجوم الريال إستطاعوا صناعة أكثر من فرصة تهديفية مستغلين السرعة والمهارة ، حيث أهدر رونالدو فرصة في الدقيقة 13 عندما إستلم الكرة على صدره ، وسددها من الوضع طائرا وهو منفرد تماما ، ولكن الحارس رومان تصدى لها ببراعة ، ثم إنفرد بعدها بدقيقتين أوزيل ، ولكنه سدد بجوار القائم الأيسر ليضيع الملكي أكثر من فرصة في النصف الأول من الشوط.
خسر كلوب التغيير الأول له بالدفع بجروسكروز بدلا من جوتزه المصاب ، وإنتقلت السيطرة على منتصف الملعب لدورتموند بسبب التفوق ، والإنضباط التكتيكي للاعبيه .. بينما إعتمد مورينيو على الثنائي كوينتراو ورونالدو اللذان شكلا جبهة يسرى خطيرة في أوقات كثيرة من الشوط ، الذي أصبح أكثر هدوء في الدقائق الأخيرة لينتهي بالتعادل السلبي .
بنفس تشكيل الشوط الأول خاض الفريقان الشوط الثاني ، ولم يجر أي مدرب تغيير في صفوفه .. ووضح أن كلوب طالب من لاعبيه ضرورة السرعة في الأداء ، وإستغلال المساحات الخالية الناتجة عن الإندفاع الهجومي للريال الذي لم يجد أمامه سوى ذلك في محاولة لتعويض نتيجة الذهاب .. ومن هجمة سريعة في الدقيقة 50 وصلت الكرة للهداف ليفاندوفسكي داخل منطقة الجزاء ، سددها بقوة لترتطم بالعارضة وترتد لإرض الملعب ، وتنقذ العارضة الريال من كلمة النهاية.
أمام هذه المفاجاَة الألمانية مع بداية الشوط الثاني ، لم يجد مورينيو حلا سوى بالدفع بتغييرين في الدقيقة 57 حيث دفع بكاكا بدلا من كوينتراو ، لتنشيط منتصف الملعب هجومياً ، وبنزيمة بدلا من هيجوين في محاولة لزيادة الفاعلية الهجومية على المرمى ، ولكن محاولتهم إصطدمت بسد دفاعي منيع .
لم تختلف طريقة أداء بروسيا وواصلوا محاولتهم الهجومية مستغلين فارق اللياقة البدنية لصالحهم ن وكاد جوندوجان أن يحرز هدفا لدورتموند في الدقيقة 62 بعدما تلقى تمريرة من ماركو ريوس ، ولكن لوبيز حارس الريال أنقذ تسديدته بصعوبة ليحافظ لفريقه على التعادل السلبي .
يلجأ مورينيو للتغيير الثالث في محاولة لتنشيط فريقه الذي سقط بدنيا أمام ماكينات لا تهدأ وبالفعل يتحسن أداء الريال ويعيد بنزيمة الأمل مرة أخرى بعدما سدد تمريرة أوزيل داخل المرمى محرزا الهدف الأول في الدقيقة 82 ويضغط الريال بقوة محاولا إحراز هدفين اَخرين وينجح راموس من إحراز الهدف الثاني في الدقيقة 88 من تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء ليشتعل اللقاء في الدقائق المتبقية ولكن صافرة الحكم تنهي اللقاء قبل أن تنجح محاولات الريال .

أهداف المباراة:


القسم : رياضة
  • تعليقات الفيس بوك
  • أحدث المواضيع
  • مواضيع مميزة
تابعنا على موقع الفيس بوك
...